مدرسه الاصدقاء كول


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 ۩۞۩ التخطيط المبكر للسفر يجنب السياح المخاطر:: ۩۞۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادهم ميرو
مشرف عام
مشرف عام
ادهم ميرو

عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

۩۞۩    التخطيط المبكر للسفر يجنب السياح المخاطر:: ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۞۩ التخطيط المبكر للسفر يجنب السياح المخاطر:: ۩۞۩   ۩۞۩    التخطيط المبكر للسفر يجنب السياح المخاطر:: ۩۞۩ Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 1:27 pm

السفر للسياحة والاسترخاء مطلوب بل ومهم لكل انسان بعد جهد وفترة عناء طويلة في خضم الحياة، ولكن هل يعني السفر لبلد ما في الداخل او الخارج والنوم في فندق او شقة مفروشة طول النهار ثم سهرة عشاء في مطعم فاخر.. نهاية الرحلة السياحية..؟ الاجابة بالطبع لا.
في «الرياض» نطرح اليوم قضية للنقاش تركز على اهمية التخطيط للسفر السياحي واهميته للظفر برحلة سياحية تحقق الراحة والفائدة وزيادة المعرفة للسائح المسافر. :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩
ر
فعندما يخطط الشخص للسفر سيرى المردود بشكل أكبر عندما يعود من سفره حيث يكسب الراحة والمعرفة والاستمتاع بوقته في أمور عادت عليه بالنفع، وفي نفس الوقت التخطيط للسفر قبل الرحلة واثناء الرحلة يعود بمردود جيد اقتصادياً على المسافر وكل من يرافقه في سفرته سواء من افراد العائلة او من مجموعة السفر السياحية المشتركة.

ضيوفنا في هذا التحقيق تناولوا هذه القضية بشيء من التفصيل يمكن ان يأخذ منها القارئ ما يلائمه ويحقق له الفائدة الحقيقية في الرحلة السياحية.

الرضى السياحي

:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩


التخطيط للسفر قبل الذهاب للحجز
يقول الدكتور عبدالمحسن الجص مشرف عام برنامج السياحة والمجتمع بالهيئة العليا للسياحة ان التخطيط للسفر بشكل عام هام جداً وفي السفر للسياحة كذلك، ويجب ان يكون مبكراً جداً وبقدر كونه ضروري فهو مرتبط بشكل كبير بعدد افراد الرحلة السياحية ومدى تباين شرائح المجموعة التي تسافر مع بعضها البعض من نواحي اجتماعية وعمرية وغيرها وكل ما اتضح لنا مدى قرب وتباعد التباين عرفنا كيف نخطط، وكيف نستفيد من السفر بالشكل الصحيح.

واضاف مثلاً عندما تكون هناك شريحة عائلية تسافر مع بعضها الى مدينة ابها واتجهت الى موقع سياحي، فلن يتاح فيه كل ما هو مطلوب لكل افراد العائلة فكبير السن مثلاً يرغب بالهدوء والطبيعة والاجواء الثابتة، وصغار السن لا يفضلون الهدوء ويحبون اكثر الحركة والتنقل من موقع الى آخر، ولذا يجب ان يأخذ في الحسبان التخطيط وفقاً لهذه الشرائح حتى نحقق المراد من السفرة السياحية، وتحديد متطلبات كل شريحة وتوفيرها من خلال التحضير المبكر لها يحقق الرضا من السفرة السياحية لجميع افراد المجموعة المسافر.

وأشاد الى انه من المهم جداً عندما يكون السفر مجموعات غير العائلة ان تكون ذات اهتمام مشترك حتى يكون التخطيط والهدف من السفر واحد وبالتالي ستحقق الفائدة للجميع في اتجاه متواز وبالتالي يرجعون من السفر بنتيجة واحدة تحقق من خلالها الرضى لجميع الفئات.

وشدد الجص على ان التخطيط السليم للرحلات والسفر السياحي يحقق السعادة اثناء الرحلة والرضى الكامل بعد العودة من الرحلة بحكم تحقق النتيجة، ونبه على ان التخطيط يبدأ مع جمع المعلومات السياحية عن المدينة او المواقع السياحية التي يتجه لها المسافر، ومعرفة كل الجوانب الايجابية والسلبية للموقع الذي ينوي السفر اليه، وعندما يجد ان موقع مدينة سافر لها في الداخل او الخارج يتصف بالسخونة فهذا من سوء التخطيط، وخاصة ان المجال في بحث المعلومات حالياً متاح بشكل كبير جداً ومن خلال وسائل عدة معروفة، وكذلك الشأن لمعرفة طبيعة المنطقة وتضاريسها والمسافات بين المواقع السياحية في هذه المنطقة، وايضاً في كل ما يتعلق بالامكانات والبنية التحتية من طرق وغيرها تسهم في راحة المسافر اذا عرف كل شيء قبل سفره وخطط على ضوء ذلك.

وأوضح الجص ان في مجتمعنا واقع غريب لسياحة العائلة حيث يحرص رب الاسرة على ترتيب سفرة سياحية لهم بمفردهم او يذهب بهم ثم يعود حتى يسافر مفرداً او مع اصدقائه وهذا يسبب له الكثير من المصاريف والكلفة غير المنطقية ويمكنه ان يحقق مع عائلته السعادة التي يرغبها في السفر من خلال سعادتهم التكييف مع ما يريدون وفي الوقت نفسه يستطيع ان يحقق ما يريد في سفره بدون ان يؤثر على عائلته اذا ادرك جيداً معنى السعادة من خلال اسعاد من يحب.

التفاعل مع الآخرين

ونبه الدكتور الجص على ان السائح الغربي يتفاعل مع كل من حوله سواء من خلال سفر العائلة او سفر المجموعة وهو يحقق هدفه بالسفر المخطط له ويقطف نتيجة اثر سفره بزيادة المعرفة والاطلاع على امكانات البلد الذي يزوره وفي نفس الوقت يحقق السعادة لنفسه وللآخرين معه.

ويعرف كيف يأقلم نفسه مع الواقع الذي خطط للعيش فيه فترة سفره وسياحته وقبلها يختار الموقع الذي يريد ان يمضي اجازته فهناك مواقع للهدوء واخرى طبيعة بحرية او غيرها.. وعندما تختار مكاناً مزدحماً تحتاج ان تأقلم نفسك مع هذا الواقع المزدحم بالبشر اجتماعياً.

وفي جانب السلبيات واثر سوء التخطيط للسفر السياحي بالطبع هناك اثر سلبي كبير عندما نفقد التخطيط للسفر السياحي اهمها عدم تقدير ميزانية محددة وما يوقع المسافر في متاعب عدة كان في غنى عنها لو خطط بشكل سليم ومن الغريب ان البعض مثلاً يشتري اشياء اغلى سعراً من سعرها في بلده وفي الوقت الذي يفترض ان يقتني اشياء سياحية لها ارتباط بالموقع السياحي الذي زاره او اشياء نادرة لاتوجد في بلده او مدينته وترتبط بالسفر كذكرى من هذا المكان وتناسب الاحتفاظ بها لمدة طويلة.

ر:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩


عبدالعزيز الشائع
الاستاذ عبدالعزيز الشائع رئيس تحرير المجلة الفصلية السياحة والبيئة وعضو الاتحاد الدولي والعربي للكتاب السياحيين يرى انه اذا كان التخطيط في جميع شؤون الحياة فإنه في السفر مهم جداً اذ لا سفر بلاتخطيط كما ا نه لاتخطيط بلا سفر فالسفر السياحي يحتاج للتخطيط ولنا ان نتخيل شخصاً او اسرة تجمع امرها وتحزم امتعتها وتستقبل السيارة او الطائرة الى سفر بوجهة غير معروفة وعدد ايام غير معلوم وميزانية مجهولة وايام لايعرف كيف تنقضي.

فالتخطيط للسفر من اولويات الرحلة. وان كان سفرنا يتسم بالفوضى والعشوائية الا انني اجزم اننا على الاقل نخطط ولو بشكل غير منظم وصحيح فالمسافر يحدد وجهته والايام التي سيقضيها ويحدد كل رغباته الشرائية والاستجمامية سلفاً.

واضاف اذا كان التخطيط للسفر السياحي المقصود به الرحلات الجماعية فإن الامر يختلف ونحن كسعوديين لم نتعود على هذا النوع من الرحلات السياحية الجماعية تعودنا ان نسافر جماعات ووحداناً الى الخارج. وعادة ما تأخذ رحلة العائلة صفة الرحلة الفردية فترى الاسرة بكاملها تتحرك كفرد لكن لم نتعود ان تسافر الاسرة مع اسرة اخرى كما هو الحال في اوروبا وامريكا وشرق آسيا، ومثلنا مثل بقية الدول العربية نعتمد سفر العائلة بعيداً عن السفرات الجماعية.

زيادة الصرف

والرحلات او السفرات الجماعية لها ميزات وسلبيات فمن ميزاتها التوفير في الميزانية المصروفة والتعود على الجو العائلي الكبير ومديد التعارف لعائلات اخرى وضمان زيارة اكبر قدر ممكن من الاماكن والتعرف عن كثب على المواقع من خلال شروحات الادلاء السياحيين والمرشدين.. اما اذا كان السفر للعائلة لوحدها او لشخص بمفرده او بصحبة اصدقائه فإن التوفير سيكون قليلاً وسيزداد الصرف اضافة الى عشوائية التنقل والتواجد في الاماكن السياحية التي يجيدها الدليل السياحي او الشركة السياحية.

ويشير الشايع للحاجة الماسة الى تنظيم سياحي يبدأ من الفرد وينتهي بالعائلة ولكن الدور معدوم بسبب عدم قيام الشركات والمكاتب السياحية به على الوجه المطلوب رغم المحاولات البسيطة التي يظهرها بعض وكلاء السفر والسياحة عندنا.. ولعل هذا الامر سيتطور وسيكبر ويكون فاعلاً بالمجتمع وتتم الاستفادة منه اذا اعد البرنامج واطلق تحت مظلة اعلامية تسبقه وتقدم للسواح الافكار المسبقة عن المكان وجمالياته واهم المقومات السياحية فيه واساليب السفر الحديثة والحجوزات المتوفرة في الفنادق وشركات الطيران ثم التعرض للسعر الجماعي ومقارنته بسعر السفر العائلي او الافرادي. ويمكن ان ينجح هذا النوع من التخطيط السياحي اذا تم وضع جداول ثابتة المواعيد ذهاباً واياباً وبسعر ثابت يعطي فرصة لجميع افراد المجتمع للاستفادة منه والتعود على السياحة الجماعية سواء داخلياً او خارجياً.

:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩


مهيدب المهيدب
حوافز للمبكرين

من جانبه قال مهيدب بن علي المهيدب رئيس مجموعة الصرح للسياحة ونائب رئيس اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض ركز على جوانب الامر الايجابي الاقتصادي للسفر السياحي قائلاً:

ان الملاحظ ان وعي السائح السعودي وخبرته بمتطلبات السياحة الخارجية اصبحت كبيرة في السنوات الاخيرة مستفيداً من تجاربه السابقة خاصة فيما يتعلق بحجوزات الطيران والاقامة بالفنادق فقد تعرض الكثيرون مع عوائلهم في مواسم سابقة الى الصعوبات في الخارج لعدم توفر حجوزات العودة او عدم الحصول على حجز في الفنادق المفضلة اليهم ومثل هذه المشاكل تحدث لعدم التخطيط المسبق للرحلة والسفر بنفس الاسلوب الذي كان يسافر به قبل عشرين عاماً، فمثلاً التخطيط قبل شهرين او ثلاثة من موعد السفر في الصيف يؤهل السائح للحصول على اسعار منافسة للفنادق والشقق المفروشة في البلدان السياحية حول العالم وكذلك يضمن له الحجز المؤكد ذهاباً وعودة وبالتالي عدم تعرضه لمفاجآت تفسد عليه رحلته.

واضاف المهيدب معظم شركات الطيران درجت في السنوات الاخيرة على منح اسعار مخفضة بنسب تصل الى 30٪ عند الحجز المبكر وفقاً لرموز متفق عليها والخطوط السعودية بدأت هذا العام ايضاً بتطبيق نظام حوافز الحجز المبكر بعدة خيارات وتستخدم رموز خاصة لهذا الغرض فبإمكان السائح الذي يقوم بإجراء الحجز قبل ثلاثة شهور الحصول على 10 - 30٪ تخفيض على اسعار التذاكر علماً بأن ترتيب حجوزات الفنادق يتم وفقاً لحجز الطيران حتى لايتعرض السائح لأية صعوبات او مشاكل في الخارج.
:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩
احياناً ان الانسان يحتاج اخذ اجازة اخرى بعد ان قضى اجازة طويلة.

:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩ :: ۩۞۩
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
۩۞۩ التخطيط المبكر للسفر يجنب السياح المخاطر:: ۩۞۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الاصدقاء كول :: ۩۞۩ منتديات ترفيهيه منتديات تسليه منتديات ضحك منتديات فرفشه منتديات نكت منتديات طرائف مضحكه ۩۞۩ :: السياحة و السفر والرحلات-
انتقل الى: